الخميس، 8 سبتمبر 2011

ساركوزي يُشارك في وضع الحجر الأساس لـ"التي جي في " المغربي



أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس، أنه سيحل نهاية الشهر الجاري بالمغرب ليُشارك في وضع حجر الأساس لمشروع القطار فائق السرعة "تي جي في " (طنجة - الدار البيضاء) الأول من نوعه في المغرب.

ونقلت وكالة " أ ف ب" عن ساركوزي قوله:" سأكون في المغرب نهاية هذا الشهر، رفقة الملك محمد السادس، لنضع الحجر الأساس لمشروع "تي جي في " الرباط - الدار البيضاء - طنجة".

وجاءت تصريحات ساركوزي أثناء تدشينه الخميس 8 شتنبر الجاري، في مقاطعة "دوبس" شرق فرنسا للخط "السككي" السريع ( ل جي في).

يذكر أن تم استكمال تمويل "التي جي في" المغربي وفق تركبية مالية تتوزع بين مساهمة الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بقيمة 8ر5 مليار درهم،وهبة من الدولة الفرنسية تبلغ 800 مليون درهم،وقرض من الخزينة والابناك الفرنسية بقيمة 875ر6 مليار درهم،والوكالة الفرنسية للتنمية ب 4ر2 مليار درهم،وقرض الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ مليار و585 درهم،وقرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 770 مليون درهم،وقرض الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 626 مليون درهم..
ومن المرتقب أن يسجل هذا الخط فور تشغيله أواخر سنة 2015 نقل أزيد من 6 ملايين مسافر وتقليص مدة السفر بين مدينتي طنجة والدار البيضاء إلى ساعتين و10 دقائق عوض 4 ساعات و45 دقيقة وساعة،وكذا بين مدينتي طنجة والرباط الى ساعة 20 دقيقة بدل 3 ساعات و45 دقيقة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More